الرئيسية / الطاقه والخوارق / التدليك أول علاج اكتشفه الإنسان

التدليك أول علاج اكتشفه الإنسان

التدليك أول علاج اكتشفه الإنسان
05 كانون أول 2000
استخدم التدليك العلاجي منذ أقدم العصور، واعتبره بعض مؤرخي الطب كأول علاج اكتشفه الإنسان مستندين إلى رسومات في المعابد والأماكن الأثرية لقدامى المصريين، وكذلك الإغريق والصينيين تدل على عملية التدليك.

ويذكر أخصائي العلاج الطبيعي عبد العزيز بن عبد الله الشبيبي لصحيفة “الرياض” السعودية أن التدليك العلاجي جزء مهم وفعال في مجال العلاج الطبيعي، ويمكن معالجة الكثير من الحالات بالتدليك. ومن أكثر هذه الحالات شيوعا : علاج إصابات وتقلصات العضلات، وكذلك إصابات الأربطة والأنسجة وضعف الدورة الدموية بالأطراف، كما يستخدم التدليك العلاجي بكثرة من أجل الاسترخاء والراحة بعد يوم عمل شاق أو تمارين رياضية مجهدة.

ويضيف الشبيبي أن التدليك استخدم أيضا لعلاج إصابات الظهر والرقبة التي يصاحبها دائما تقلصات عضلية شديدة كنتيجة طبيعية للألم، ويكون التدليك العلاجي في هذه الحالة مكملا فعالا للعلاج الطبيعي.

وللتدليك أسس وقواعد يذكرها ـ الشبيبي ـ ويؤكد على ضرورة تقيد المدلك بها كي يكون التدليك فعالا وهي:
– أن يكون المدلك ملما بعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء بجسم الإنسان.
– أن يكون التدليك باتجاه القلب دائما (مثال على ذلك: عند القيام بدلك أحد الأطراف السفلى فإن المدلك سيقوم بتدليك القدم ثم الساق ثم الفخذ متجها دائما من الأسفل إلى الأعلى).
– يجب مراعاة أن يكون الشخص المراد تدليكه دائما في وضع مريح واسترخاء تام.
– يجب أن يبدأ المدلك بتدليك خفيف وحركات متناغمة لمدة 10 ـ 15 دقيقة، ثم يبدأ بالتدليك العميق وهو المهم من الناحية العلاجية، ثم ينهي التدليك بنفس الطريقة التي بدأ بها.
– لكي يكون التدليك أكثر فاعلية يجب على المدلك عند الابتداء بالتدليك عدم التوقف حتى انتهاء عملية التدليك تماما.

ويشير الشبيبي إلى أنه ليس هناك أمراض بمعنى الكلمة قد تحدث بسبب التدليك الخاطئ، ولكن قد يكون هناك مضاعفات أو زيادة في الألم في المنطقة المصابة، ومن الخطأ الكبير عمل التدليك للكسور الحديثة، وكذلك حالات خلع المفاصل وخاصة الحديثة والمتورمة منها.

كما لا يمكن عمل التدليك للمصابين بأمراض الجهاز الدموي، وكذلك للسيدات أثناء الدورة الشهرية، وأيضا للأشخاص المصابين بأمراض جلدية معدية خشية انتقالها لأشخاص آخرين أو للمدلك نفسه – (البوابة).

معالجة اعتلال الجهاز العصبي بواسطة الإصبع الكبير (الإبهام)
11 تموز 2000
أعصاب الجسم عبارة عن رسل تنقل المنبهات من وإلى الدماغ، وتلعب دورا بالغ الأهمية في طب المنعكسات ففي الوقت الذي تتم فيه عملية تدليك المنعكس، تقوم الأعصاب بنقل الرسالة إلى الدماغ، الذي يقوم بدوره بنقلها إلى العضو المتصل بالمنعكس.
وعند وجود التوتر الشديد، يكون الحجاب الحاجز في حالة تشنج، وبالتالي يكون غير قادر على الاسترخاء، هذا ما يسبب ضغطا على الرئتين، يمنعها من أن تتوسع بشكل كامل، ونتيجة لذلك تنخفض كمية الأوكسجين في الجسم، الأمر الذي يضعف مقدرة الجسم على أن يبعث الحيوية بنفسه من جديد، فيحدث تغيير مذهل حين يخفف التوتر ويزداد دوران الدم في الجسم.

إصابات الأعصاب
يعتبر عرق النسا (ألم العصب الوركي) واحدا من الإصابات العصبية الشائعة وهو عبارة عن ألم عصبي غالبا ما يكون سببه الضغط على الأعصاب في القناة الشوكية أو التنظيم السيء للحوض، وثمة أسباب أخرى مثل الضغط الناجم عن تضخم أحد أعضاء الجسم المتواجدة في تجويف البطن، أو وجود أي نوع من أنواع التهاب المفاصل.

يجب أن تتم المعالجة، عبر عقب القدم، لحلقة العصب الوركي، بواسطة التدليك العميق، وذلك نظرا إلى أن الجلد في هذه المنطقة صعب وقاس ولا يخضع أو يذعن بسهولة، فتابع التدليك على طول طرف العقب حتى تصل إلى وتر أخيل وبعد ذلك استمر في التدليك في منطقة الحجر (التجويف) على جانبي الوتر، وإلى الأعلى على الساق لمسافة عدة انشات، دلك بمنتهى الهدوء، ولاحظ في الوقت ذاته أين يوجد أقصى قدر من الوهن والضعف، واستخدم الأصابع والإبهام للقبض على الوتر وقم بعملية سحب خفيفة وأنت تمارس التدليك الانضغاطي، ولا تدلك أعلى الساق أو الفخذ.

التهاب العصب
إن سبب التهاب العصب هو التهاب لب الأعصاب، وقد يكون الألم الناجم عن الالتهاب شديدا جدا، وتتحول كل حركة إلى عذاب، وإذا كانت الهجمة قوية، فإنها تشل المريض وتقعده: لا تدلك إطلاقا الكتف أو تدفئه، بدلا من ذلك دلك بشكل حذر ويقظ منعكسات القدمين، مع إعطاء أهمية خاصة للإصبع الكبير وقاعدة الاصبع الصغير الواقعين في القطاع الخامس، كما يجب تمسيد منطقة الرقبة للاصبع الكبير واستدارة الأصبع، قم بمعالجة عامة لكلا القدمين، ولاحظ أية مناطق أخرى، استخدم المنعكسات المتصالبة، وعالج منطقة الورك في القدم، كما أن القيام بالتدليك العميق مباشرة للورك والفخذ من شأنه أيضا أن يساعد — (البوابة).

معالجة الجهاز الليمفاوي بواسطة الإصبع الكبير (الإبهام)
11 تموز 2000
الجهاز الليمفاوي هو جهاز دوراني يعمل بالتنسيق الدقيق والوثيق مع الدورة الدموية بالرغم من أنه متميز ومختلف عنها تماما، ويمكن التعرف في أنحاء الجسم كافة على الأوعية الليمفاوية التي تصل ما بين الغدد الليمفاوية.

اللأوعية القائمة بين الغدد جدران رقيقة مزودة بصمامات تفيض بالبلازما وتجري في داخل الأنسجة المجاورة بحيث يصبح اسمها السائل الخلالي (الواقع بين فرج النسيج الحي) والذي يجلب الغذاء للخلايا ويأخذ منها الفضلات، وعندئذ يجمع هذا السائل بواسطة الجهاز الليمفاوي، وهنا يصبح اسمه (الليمف)، وهو سائل مائل للصفرة ذو تفاعل قلوي موجود في الأوعية الليمفاوية، الذي ينتقل إلى الغدد من أجل تنظيفه، وبعد ذلك يصب هذا السائل في الأوردة ما تحت الترقية اليسرى واليمنى حيث يكون صافيا ونقيا.

يعتبر سائل الليمف، مدافعا عظيما عن الجسم، وقد تموضعت جدران هذه الغدد الليمفاوية في مواقع استراتيجية في الجسم: حول الرأس والرقبة، حفرة العضد (تحت الإبط)، الآربية (أصل الفخذ)، بحيث تمنع العدوى أو الإصابة من أن تنتشر في أرجاء الجسم، وإن الطحال والغدة الصعترية Thymus واللوزتان Tonsils عبارة عن غدد لمفاوية.

وفي الإصابات كافة تأكد من فحص المنطقة المعنية ومعالجتها، فإذا كانت الإصابة في الأسنان أو اللوز، يجب القيام بالتدليك حول منطقة رقبة الإصبع الكبير للقدم، وكذلك التدليك العميق لجذور الأصابع الصغيرة للقدم، حيث منعكسات الغدد الليمفاوية العليا، أجر تدليكا إضافيا للنقطة الواقعة ما بين الإصبعين الثالث والرابع، وذلك نظرا لأن الحنجرة، وقناة أوستاكيان، سوف تحرض وتثار بشدة بهذه الطريقة.

تتصل الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط بالصدر، وهي تتألف بالطبع من غدد ليمفية وأوعية، لذلك ومن أجل أن تعالج خللا أو اعتلالا في الثدي، دلك منطقة أعلى القدم، ابحث بحذر واهتمام بواسطة الإبهام أو نهايات الأصابع، باعتبار أن كل ثدي يغطي جميع القطاعات من الأول حتى الخامس. وإذا ما وجدت أية نقطة ضعيفة، اسأل المريضة ما إذا كان في ثديها أية كتلة فإذا ما وجدت أية كتلة فإنها سوف توجد في نفس القطاع الذي وجدت فيه النقطة الضعيفة، مسد بعناية وبشكل شامل المنطقة الضعيفة، ثم تابع تدليك الأنسجة المحيطة من أجل الكتل التي يمكن أن توجد.
سجلت حالات عديدة تم فيها تفتيت الكتل الموجودة في الثدي بواسطة طريقة المعالجة بالمنعكسات — (البوابة).

***
علاج الرأس بواسطة الإصبع الكبير
11 تموز 2000
يمثل الاصبعان الكبيران في القدم منطقة الدماغ، أما الأصابع الصغرى فهي متصلة بالجيوب الجبهية والتجويف الأنفي للرأس، وغالبا ما تكون هذه الجيوب بحاجة إلى المساعدة في حالة وجود إنتان كما هو الأمر في حالة النزلة الصدرية الناجمة عن البرد، أو عندما يحاول الجسم طرح الفضلات الزائدة أو السموم من الجسم على شكل إفرازات مخاطية، ويجب أن يدرك ويفهم بوضوح أن الإصابة في الجهاز التنفسي تحدث بسبب انخفاض مقاومة الجسم وأن المواد الفائضة في الجسم توفر مستنبتا ملائما لتكاثر البكتيريا.

عند تدليك الإصبع الكبير في القدم ابدأ أولا بقسمه الأعلى، وذلك لأن هذا القسم يتصل بالمنطقة العليا من الدماغ، ثم انتقل بعد ذلك إلى الغدة النخامية الهامة- الغدة الرئيسية. يمكن أن تساعد الإثارة بواسطة التدليك الإنضغاطي على تنظيم العمليات المختلفة لإفرازات الغدة — (البوابة).

علاج اضطرابات الرأس بواسطة الإبهام

11 تموز 2000

علاج الشقيقة- ألم نصف الرأس ((Migraine بواسطة الإصبع الكبير (الإبهام) أسباب حدوث الشقيقة: الأسباب المهنية: حين يعمل الإنسان تحت ضغط معين، أو حين يقوم بعمل يتضمن إجهاد العين في المنطقة الفدالية (عظم مؤخرة الرأس أو الجمجمة Occipital) أو توترا في المنطقة العنقية في الرأس أو العنق، فإن الشقيقة قد تصبح مصدر خطر مهني.

– حالة الكبد المسببة لطرح هزيل من العصارة الصفراوية: يلعب نظام الغذاء أو الحمية غالبا دورا هاما في هذه الحالة، بحيث أن تناول كميات كبيرة من الشحوم قد يزيد الحالة سوءا، كما أن حساسية الجسم من بعض الأطعمة قد تحدث هجمة أو نوبة.

– التوتر الناجم عن المزاج (الحساسية) العصبي الشديد، كما أن المشاكل أو المصاعب التي ترافق الطمث قد تؤدي إلى حدوث هجمة أو نوبة عند بعض النساء.

المعالجة تدليك المنعكس في الإصبع الكبير، تدليك الوجه الداخلي والوجه الخارجي لهذا الإصبع، وخاصة الوجه الخارجي ومنطقة الرقبة من الأصابع، وذلك من أجل إزالة التوتر من المنعكس العنقي. يجب إعطاء عناية خاصة لمنعكس الكبد ولمنعكس القولون (الجزء الأسفل من المعي الغليظ) كما يجب القيام بمعالجة عامة من أجل تحقيق توازن الجسم واستعادة صحته ونشاطه.

شلل الأطفال من المعتقد أن العجز الناجم عن هجوم شللي تعود أسبابه إلى الضرر اللاحق بالغدة النخامية أثناء هذا الهجوم، بحيث يؤدي الخلل الكبير في عمل الغدة النخامية إلى اعتلال واضطراب الغدد الأصغر الواقعة تحت سيطرتها. المعالجة ابدأ بعلاج عام من شأنه أن يساعد الجسم على أن يستعيد توازنه الطبيعي وعلى أن تتم عملية التزود بالدم بشكل كامل لجميع أجزاء الجسم، ولكن يجب أن تعمل دائما وتقوم بمجمل التدليك الممكن لمنعكس الغدة النخامية، وأعطت أيضا اهتماما كبيرا لكامل طول وامتداد منعكس النخاع الشوكي، وعالج دائما منعكس القولون كي تضمن طرحا صحيا.

العينان : يتم علاج الاعتلال أو الاضطراب الحاصل في العين في منطقة أسفل أو قاعدة الأصابع: القطاعين الثاني والثالث، يجب أن يتم التدليك في أسفل الأصابع، ويجب ملاحظة الرقة والضعف وإذا كانت منطقة مصدر الألم قريبة من الإصبع الكبير، فإن ذلك قد يشير إلى إثارة التهاب في مجرى الدمع.

الغلوكوما Glaucoma-(الماء الزرقاء- شدة تقلص أو توتر العين) غالبا ما يستجيب هذا الاضطراب أو الاعتلال إلى المعالجة، وفي بعض الحالات يتحول الضغط في مقلة العين إلى ضغط عادي بعد مجموعة كاملة من الجلسات، قطعا، يتوقف هذا على طول الفترة الزمنية التي يعاني فيها المريض من هذه المشكلة، وعلى ما إذا كان إجراء عملية جراحية من شأنه أن يؤخر التحسن. تعامل دائما، وذلك المنعكسات الخاصة بالكلية، والتي تقع داخل ذات النطاق أو القطاع الذي تقع فيه منعكسات العينين، وتذكر جيدا أن المشكلة يمكن أن تتعقد وتزداد حدة إذا ما حدث أي خلل أو خطأ في قيام الكليتين بوظائفها، وذلك لأن هذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الحمض (الأسيد) في الدم.

العصب البصري : يقع منشأ أو منبت العصب البصري في (الهايبوثلامس) ما تحت السرير البصري، ومنه يمتد إلى ما وراء أو خلف العين، أما نهايات هذا العصب فهي منغرزة أو ملتحمة بشبكية العين.

كما أن الاضطرابات الكلوية، أو حتى الضغط الناجم عن النمو نحو الداخل (في اللحم) لظفر إصبع القدم (مسمار)، يمكن أن يؤثر بشكل جدي على منعكس العصب البصري، وقد سجلت حالات شفاء عديدة وعلى نحو رائع وبنجاح كبير.

إظلام عدسة العين Cataract : يمكن أن يعالج إظلام عدسة العين في العديد من الحالات بواسطة تدليك المنعكسات الذي يستمر لفترة طويلة من الزمن، وذلك مع إعطاء اهتمام خاص لمنعكسات الكليتين والقولون والحالة تزداد سوءا وتتعقد بسبب نقص أو سوء التغذية، وهكذا فإنه من المفضل أن يقوم المسنين بتناول فيتامينات إضافية بالإضافة إلى التغذية الجيدة، نظرا لعلاقتهما الوثيقة بهذا الاعتلال أو الاضطراب.

ويمكن للاستطباب عن طريق المنعكسات أن يستخدم لتحسين الحالة الصحية العامة للشخص، وخاصة بعد إجراء العمليات الجراحية، وذلك من التماثل السريع إلى الشفاء، إحدى هذه الحالات كانت حالة امرأة تعاني من إظلام عدسة العين، وكان ضروريا إجراء عملية جراحية لها، وبعد العملية قررت وبحكمة أخذ مجموعة من جلسات العلاج بواسطة المنعكسات، وبالرغم من أنها تجاوزت سن الثمانين، واجتازت تجربة الألوان الخاطفة أو السريعة الزوال، وبعد ذلك عبرت عن دهشتها بأنها تشعر أنها في وضع جيد،و أكدت أنها تشعر أنها أفضل مما كانت عليه منذ عدة سنوات.
المعالجة دلك منعكس العين مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، واتباع ذلك دائما بمعالجة عامة لكل من القدمين، ويجب معالجة أي وهن أو ضعف في منطقة الأمعاء الدقيقة أو القولون، كذلك يجب عدم نسيان الكليتين إطلاقا، وذلك لأن الصحة العامة للجسم كله مهمة جدا.

الأذنان : يستجيب الصمم للعلاج في بعض الحالات ولكن ليس في الحالات الأخرى، وإذا ما كان هناك كمية كبيرة من الأنسجة الناجمة عن التئام الجروح أو نتيجة عملية جراحية ما، إثر حادث، فإن الحالة تتحسن، ولكن فقط إلى درجة معينة.
أما إذا كان الصمم ناجما عن حالة أو وضع العصب، فإن المساعدة يمكن أن تكون بتحسين الصحة العامة من خلال فترة علاج لكامل القدمين، كما أن إعطاء اهتمام خاص للمنطقة العنقية للمنعكس الشوكي سوف يكون من شأنه أن يخفف التوتر في مؤخرة العنق، إن القلق أو ما ينجم عنه من توتر، والإجهاد المفرط يزيدان هذا النوع من الصمم. ثمة اعتلال آخر يؤثر على الصمم وهو النزلة- التهاب القناة التنفسية- إصابة قناة أوستاكيان- يوجد المنعكس بين منعكسات العين ومنعكسات الأذن، وسوف نجده ضعيفا جدا إذا كانت الإصابة حاصلة أو موجودة.

إصابات الرأس : يمكن تقديم ارتياح كبير خلال فترة علاج لحالات الألم الشديد الناجم عن الارتجاج الدماغي أو كسر الجمجمة أو التمزق على نحو خطير والذي سبب وجود أنسجة ندوب كبيرة ناجمة عن التئام الجروح منذ عدة سنوات، فإن المعالجة يجب أن تعطى بعض الوقت حتى تتم عملية استرخاء نسيج الالتئام.

النزيف الدماغي : تحدث هذه الحالة عندما ينفجر وعاء دموي في الدماغ، وغالبا ما يكون السبب ضغط الدم العالي مع تصلب الشرايين، كما قد يكون السبب في بعض الأحيان ضغط الدم المنخفض، كما أن التوتر الشديد في الضفيرة الشمسية الناجم عن القلق والتوتر العقلي يمكن أن يؤدي أو يساهم في إيجاد هذه الحالة، وأحيانا يؤدي الاختلال أو عدم التوازن في الجسم الناجم عن القولون المريض أو عدم قيام الكليتين بوظائفهما على الوجه الأكمل، كلها أمور قد تؤدي إلى تشكيل رواسب الكالسيوم. في هذه الحالة، يجب بدء العلاج بتدليك منعكسات القدمين بأسرع وقت ممكن، وقد سجلت تجربة الأطباء نتائج جيدة ونجاحات عظيمة، وإن إجراء تدليك ضاغط على كل من إبهامي القدمين، وفي المناطق الهامة الأخرى، يساعد بدون أوكسجين، وإذا ما قدمت هذه المعالجة بدون تأخر، لن يظهر المريض علامات التماثل إلى الشفاء بل إن هذه المعالجة سوف تمنع الشلل.
المعالجة تدليك إبهامي القدمين في منطقة الدماغ ومنعكس الغدة النخامية، كما يجب تدليك المنطقة الخاصة بالعنق، وذلك من أجل ازدياد التوتر، في الجانب الخلفي من العنق، كما أن منعكس القلب بحاجة إلى التدليك وذلك من أجل مساعدة القلب على التغلب على الإعياء أو الانفعال المفروض عليه، ويجب أن يحظى منعكس الضفيرة الشمسية باهتمام خاص لتخفيف توتر المريض وتهدئته. أما في الحالات التي تكون فيها السكتة الدماغية قد حدثت بعض الوقت، فيجب تقديم ذات النوع من العلاج، مع تدليك يشمل القدم كلها، وتدليك إضافي للمنعكسات الخاصة بالمنطقة الكظرية، المجاورة للكلية، وذلك من أجل تنشيط العضلات ومساعدة الجسم على تعويض الأنسجة المفقودة والضائعة، ويجب تشجيع المريض على أن يحاول القيام بجميع الحركات الممكنة، أحيانا يكون الشفاء مسألة بطيئة — (البوابة).

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *